اتصل بنا 
ملاحظات الزوار 
  • Libda in English  
  • ملك موسيقى الريقي..الراحل بوب مارلي



    ملك موسيقى الريقي..الراحل بوب مارلي

    حسين التربي/ موسيقى الريقي Reggae ظهرت للوجود في جامايكا خلال ستينيات القرن المنصرم، لكنها لم تُعرف جيدا في كامل اركان الأرض الا بعد ابداعات بوب مارلي صاحب الكلمة القوية والرسالة الهادفة التي تدعو الى الحرية والسلام والمحبة ومحاربة الظلم والفقر والتمرد على الطغيان. ولهذا الفنان الراحل في بلدي ليبيا وفي الكثير من الدول العربية الاخرى شعبية كبيرة جدا ومعجبين بالملايين وصلتهم الرسالة النبيلة التي داوم الراحل بوب مارلي على توصيلها لمستمعيه في كل اركان الدنيا.

    عندما تزوج ضابط البحرية البريطانية الأبيض نورفال مارلي الحسناء الجامايكية ذات الثمانية عشرة ربيعا سيديلا بوكر، لم يكن يتوقع هذا الضابط أن هذا الزواج المختلط لن يدوم طويلاً، وأن زواجه من فتاة سوداء البشرة سيتسبب في فصله من قوات البحرية البريطانية. هكذا كانت العنصرية مستشرية في أفكار صنّاع القرار ولدى أغلبية مواطني بريطانيا الامبراطورية التي قيل يوما أن الشمس لا تغرب عنها.

    وفي قرية صغيرة بشمال جزيرة جامايكا اسمها سانت آن رزق الزوجان نورفان ذو الخمسين عاما وسيديلا ذات الثمانية عشرة عاما بولد اسمياه روبرت نيستا وذلك في السادس من فبراير 1945. ولمن لم يسمع باسم بوب مارلي الحقيقي من قبل، ها قد سمعه وهو روبرت نيستا مارلي.

    في العام 1957 وبعد أن ترك الضابط نورفال زوجته وابنه، انتقلت سيديلا مع ابنها روبرت نيستا الى عاصمة جامايكا كنسنجتون لتستقر بهما رحلة البحث عن مصدر للرزق في احد الاحياء الفقيرة وهو حي ترينش تاون. بسبب الحالة المادية الصعبة التي كان يواجهها روبرت مارلي ووالدته، اظطر هذا الصبي الى ترك مقاعد الدراسة مبكراً وامتهن بعض الاعمال اليدوية ومنها العمل في ورشة لِحام متواضعة وقضى وقت فراغه في الغناء والاستماع للموسيقى خاصة البرامج الموسيقية التي تبثها الاذاعات الامريكية. بعد هجرة والدته الى امريكا وزواجها للمرة الثانية، تزوج بوب الشابة ريتا اندرسون في العاشر من فبراير 1966 واشتغل في امريكا كعامل نظافة في فندق دوبونت وفي مصنع سيارات كرايسلر..لكن العمل في المجال الفني خاصة مجال الموسيقى والغناء استولى على كامل كيان هذا الشاب الجامايكي وثابر على تعلم المزيد وعقد عزمه على وصول قمة النجاح في هذا المجال.

    كان بوب مارلي يؤمن ايمانا كاملا بأنه صاحب رسالة نبيلة وعليه ايصال تلك الرسالة للمستمع وللمتلقي عن طريق الموسيقى وكلمات الاغاني وانه يحوز موهبة التأثير الايجابي في المستمع وعليه استخدام تلك الموهبة في محاربة العنف والاضهاد والتفرقة العنصرية. وبسبب تفشي العنصرية في المجتمع الامريكي آنذاك وبعد أن شاهد بوب مارلي على الطبيعة المعاملة السيئة التي كان يعامل بها السود في امريكا، عاد بوب الى جامايكا ليشكل فرقة الويلرز وليتعمق في عقيدة "الرستافاري" التي مهد لظهورها في ثلاثينيات القرن الماضي الزعيم الجامايكي ماركوس كارفي والتي تؤمن بأن القارة الافريقية هي المهد الاساسي للبشرية.

    ومن الأمور المهمة التي تحتويها عقيدة الرستافاري الايمان بالتفسير الافريقي للانجيل واعتبار اثيوبيا ارض الميعاد وان للامبراطور هيلا سيلاسي علاقة سماوية بالرب وانه يملك طبيعة مقدسة. لقد غذت عقيدة الرستافاري بوب مارلي وكل مقدمي اغاني الريقي بتوجيهات تنبذ العنف وتدعو الى التآخي والسلام العالمي بين كل الشعوب.

    أبدع بوب مارلي وفرقة الويلرز في ما قدموه للبشرية من موسيقى وأغاني، وانتشرت واشتهرت موسيقى الريقي عالميا وتحول بوب الى مثال وايقونة فنية اسطورية استحوذت على قلوب مئات الملايين من البشر. وقبل وفاة هذا المبدع، وصلت مبيعات فرقة الويلرز بقيادة بوب مارلي في العام 1981 الى 190 مليون دولار امريكي ومن الادلة الاخرى على نجاح بوب وفرقته، باع البوم " الاسطورة" LEGEND عشرون مليون نسخة داخل الولايات المتحدة الامريكية لوحدها مما يدل على شعبية هذا الفنان واعجاب الملايين بالرسالة التي يقدمه فنه.

    أصيب بوب مارلي بسرطان المعدة وتوفي هذا المبدع الذي عشقته وتعشقه الملايين من كل انحاء المعمورة في ميامي بالولايات المتحدة الامريكية في الحادي عشر من مايو 1981 وكان عمره ستة وثلاثين عاما.حقق هذا الفنان القادم من بيئة فقيرة نجاحا فنيا اسطوريا وسوف تستمع اجيال واجيال لأغاني الفنان الاسطورة بسبب بساطة موسيقاه ونبل وجمال كلمات أغانيه..ولأنه كان انسانا نبيلاً ويحمل الحب للبشرية ولم يكن أنانيا متغطرساً.

    لكل الاسباب السابقة، لن تتكرر اسطورة فنية كهذة.

    مقهى لبدة


    جميع حقوق الطبع محفوظة © Copyrights reserved . www.libdacafe.com